/Municipality

ورشة عمل لأصحاب المهن والأعمال لتطوير وتحسين خدمة الزبائن
29 حزيران 2018

برعاية وحضور رئيس بلدية عاليه الأستاذ وجدي مراد و الدكتورة منى عقل عضو بالمجلس البلدي، نظمت بلدية عاليه بالتعاون والتنسيق مع الجمعية اللبنانية للتنمية- المجموعة وجمعية (Right To Play) ممثلتا "بالسيدة مروى نصر الحلبي" (Coordinator /Administrative Assistant for Mount Lebanon), "جيهان حويك" (Project Manager), وجمعية المرأة الدرزية ممثلة بنائب رئيسة الجمعية ورئيسة لجنة عاليه السيدة كاميليا حليمة بلان ورشة عمل تحت مشروع (BEAT) لتدريب الشباب ذو المهن والأعمال وأصحاب أفكار مشاريع حول أهمية تطوير وتحسين خدمة الزبائن وحسن الضيافة في المركز الثقافي لبلدية عاليه.

حاضر فيها الدكتور "روبرت شرف" ماستر في إدارة الفنادق /دكتوراه في العلوم الزراعية ومدرب.
شرح د. شرف عن الخطوات لتأسيس مشروع قائلًا :

الخطوات اللازمة لنجاح أي مشروع ، إنك تحتاج أولا إلى العزم والخبرة والدراسة والتوقيت والعمل الدؤوب.
كما وشدد على أهمية أخلاقيات العمل التي هي عبارة عن منظومة متكاملة من السلوكيات السائدة خلال العمل وفي بيئة الأعمال التجارية تحديداً وتعتبر شكلاً من أشكال الأخلاقيات التطبيقيّة، من طرق معاملة العاملين فيما بينهم أو بينهم وبين مدراءهم أو حتى مع الزبائن، بالإضافة إلى الالتزام بالقوانين وأهداف المؤسسة والسعي لتحقيقها.

ثم عمل دراسة للسوق والبيئة المحيطة ودراسة احتياجاته وما هي الأشياء غير المتوفرة في المنطقة، والسلع أو الخدمات المطلوبة، حيثُ يمكن فتح مشروع يوفر لهم بعض هذه الاحتياجات. عمل دراسة جدوى اقتصادية للمشروع من حيث: رأس المال، والتكاليف، والأرباح المتوقعة من المشروع، واحتمالات نجاح المشروع أو فشله. البدء بالمشروع من خلال اختيار المكان والزمان المناسبين ، وتجهيز المكان، وتحضير الأدوات والبضائع المطلوبة للمشروع وترتيبها في المكان decoration . التسويق للمشروع بعدة طرق مختلفه (marketing ( flyers .
كما وجرى تبادل المعلومات وطرح الأفكار والتجارب.

من يملك التاريخ يملك المستقبل

وجدي مراد

النشرة الإلكترونية إبقى على إطّلاع

تسجل الآن